My school is St. Joseph de l'Apparition

My school is My Second Home

Sayings and proverbs

عــلاج الكســل

1- رياضة قليلة تمنع مشاكل كثيرة

ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، كالمشي، سيساعد لتجنُّب آلام الظهر وخاصة إن كان العمل يتطلَّب الجلوس أو الوقوف الطويل. وقد لوحظ أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم تحسِّن من أداء الذاكرة والانتباه واليقظة والقدرة على التعلُّم، كما تؤخر ظهور شيخوخة الدماغ.

2- التأمل في خليقة الله العجيبة

تأمل في العنكبوت... وتأمل في النملة وقول سليمان الحكيم: «اِذْهَبْ إِلَى النَّمْلَةِ أَيُّهَا الْكَسْلاَنُ. تَأَمَّلْ طُرُقَهَا وَكُنْ حَكِيمًا. الَّتِي لَيْسَ لَهَا قَائِدٌ أَوْ مُتَسَلِّطٌ وَتُعِدُّ فِي الصَّيْفِ طَعَامَهَا، وَتَجْمَعُ فِي الْحَصَادِ أُكْلَهَا».

3- تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ

يوجد أناس نهاريون وأناس ليليون، معأن العلماء يؤكدون أن الاستيقاظ المبكر أفضل، وأن عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها الشخص البالغ لا تزيد عن 8-9 ساعات ومن تعود الكسل وفضَّل الراحة فقد الراحة، وقد قيل: "أن أردتَ ألا تتعب فاتعب لئلا تتعب"

4- تجنَّب التأجيل وتدرب على الاجتهاد

الحكمة تقول: «لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد». اليوم، وليس غدًا! فإن كنت تستطيع القيام بعمل مفروض عليك اليوم قُمبه في الحال! لا تؤجله فتتكدَّس عليك الواجبات، وتصبح همومًا يصعب حملها.

5- ابتعد عن الكسل والكسالى

وفتش على المجتهدين لتقتدي بهم، فالكسل كالمرض المُعدي، لذلك قال الشاعر الخوارزمي: عَدْوَى البليدِ إِلى البليدِ سريعة والجمرُ يوضعُ في الرمادِ فيخمدُ".

6- الحياة مع الله تعالى حياة ونشيطة وعاملة

وهي حياة تقتضي إجتهادًا وتعبًا.